الجمعة، 27 نوفمبر 2009

YouTube - 7arrany yaso3-حررنى يسوع مع ملكى صادق

YouTube - 7arrany yaso3

-حررنى يسوع                  biblep.blogspot.com الترجمة الأنجليزية للبحث وفيها المراجع         الصورة تمثل خروج لوط وامرأته وابنتيه بواسطة الملاكين .
                   لقد أظهرت لنا هذه الحرب وجودأمم أخرى كانت تتعبد لله وليس للأوثان مثل أمة ملكى صادق أى شعب مملكة ساليم فى تكوين ١٤  عدد١٨ 18وَمَلْكِي صَادِقُ، مَلِكُ شَالِيمَ، أَخْرَجَ خُبْزًا وَخَمْرًا. وَكَانَ كَاهِنًا ِللهِ الْعَلِيِّ.
 بل وأظهرت هذه الحرب لنا أن ملكى صادق كان متقدمآ عن "أبرام" فى معرفة الأله الحى ، أذ كان يستخدم خبزآ وخمرآ على مذبحه وليس الذبيحة الدموية. ألعله أكتشف الذبيح الأعظم بروح النبوة عبر العصور ؟ ، لا نستطيع التأكيد على ذلك وأنما يتبقى التأكيد على أدراك "أبرام " لعظمة هذا الكاهن ، وتأكيد الوحى الموسوى وهو يسطر تقريرآ على هذا بفوله " وكان كاهنآ لله العلى". ليس ذلك فقط وأنما قول "ملكى صادق" لأبرام يعكس قوة سلطانه المعطى له من عند الله عندما بارك "أبرام" قائلآ له "مبارك أبرام من الله العلى مالك السموات والأرض "( تكوين ١٤  عدد ١٩  ) .

19وَبَارَكَهُ وَقَالَ: «مُبَارَكٌ أَبْرَامُ مِنَ اللهِ الْعَلِيِّ مَالِكِ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضِ،

         بل كان فى تقديم "أبرام" له العشور أعترافآ كافيآ من "أبرأم"بفضل كهنوته وعلو مكانته على النحو الذى فصله كاتب الرسالة الى العبرانيين فيما بعد فى العهد الجديد .
        أما مملكة "ساليم" أو "شاليم"فهناك موقعين مرشحين لها أحدهما فى السامرة والآخر فى شرق نابلس، لكن عند بناء "مدينة داود"فيما بعد أطلق عليها أسم "أوروشليم" تيمنآ باسم "ساليم" أو "شاليم"(حسب أختلاف نطق حرف "س" بين أهل مملكة "أسرائيل " الشماليون ، وأهل مملكة "يهوذا" الجنوبيون ، وحرف ال "ش" شيمة أهل الجنوب حيث بنيت هذه المدينة وصارت فيما بعد عند انقسام المملكة عاصمة لها.
       و"ساليم" أو "شاليم" تعنى "السلام"وهناك من يقترح أن أول من أطلق هذه التسمية على المدينة هو "أبرام"بعد عودته من الحرب ظافرآ منتصرآ صانعآ سلامآ لنفسه وأهله وجيرانه وللوط وعشيرته وحلفاءه.أما الأسم الذى كانت تعرف به فقد كان هو "يبوس".
     وأذا كان هناك منفلت من الحرب قد أبلغ "أبرام" أن "لوط"أخيه قد سبى فى الحرب(تكوين١٤ عدد ١٤ ) 14فَلَمَّا سَمِعَ أَبْرَامُ، أَنَّ أَخَاهُ سُبِيَ جَرَّ غِلْمَانَهُ الْمُتَمَرِّنِينَ، وِلْدَانَ بَيْتِهِ، ثَلاَثَ مِئَةٍ وَثَمَانِيَةَ عَشَرَ، وَتَبِعَهُمْ إِلَى دَانَ.
 فأن الحديث عن أستخدام الألقاب أب - أم - أخ - أخت - أبن كانت لهذه الألقاب مدولات أكثر عمومية مما اعتدنا على تقريره اليوم باستخدام هذه الألقاب .

    ثم استخدام العبيد كجنود فى الحرب تشير ألى غنى "أبرام" فى ذلك الوقت حيث كان له ثلثمائة وثمانية عشر عبدآ مدربآ على القتال ، وهم عبيد كانوا يورثون لأبناء أسيادهم هم وأبناءهم . فقد كان الرجل غنيآ غنى جزيل ولم يكن له وريث مولودآ حرآ لكى يرث هذه الثروة الطائلة، هذا العرف بخصوص الميراث هو الذى جعل "أبرام"قلقآ بخصوص أيلولةهذا الميراث.
          فقطع الله معه ميثاقآ ليبرهن له أنه سيعطيه نسلآ، عندما ذّبح "أبرام" له عجلة و عنزة و كبش وحمامة و يمامة ، لكن عند الحلول الألهى أحس "أبرام" بالرهبة والرعب بسبب هذا الحلول المهيب، ,أصغى لصوت الله وهو يجوز بين هذه الذبائح ، وكان من بين محتويات الميثاق الذى صنعه الله حينئذ هو تعهد الله بالوفاء بوعده ل"أبرام"رغم علمه المسبق بعدم أمانة هذا النسل ( تكوين ١٥  عدد ١٢ -٢١ )
12وَلَمَّا صَارَتِ الشَّمْسُ إِلَى الْمَغِيبِ، وَقَعَ عَلَى أَبْرَامَ سُبَاتٌ، وَإِذَا رُعْبَةٌ مُظْلِمَةٌ عَظِيمَةٌ وَاقِعَةٌ عَلَيْهِ. 13فَقَالَ لأَبْرَامَ: «اعْلَمْ يَقِينًا أَنَّ نَسْلَكَ سَيَكُونُ غَرِيبًا فِي أَرْضٍ لَيْسَتْ لَهُمْ، وَيُسْتَعْبَدُونَ لَهُمْ. فَيُذِلُّونَهُمْ أَرْبَعَ مِئَةِ سَنَةٍ. 14ثُمَّ الأُمَّةُ الَّتِي يُسْتَعْبَدُونَ لَهَا أَنَا أَدِينُهَا، وَبَعْدَ ذلِكَ يَخْرُجُونَ بِأَمْلاَكٍ جَزِيلَةٍ. 15وَأَمَّا أَنْتَ فَتَمْضِي إِلَى آبَائِكَ بِسَلاَمٍ وَتُدْفَنُ بِشَيْبَةٍ صَالِحَةٍ. 16وَفِي الْجِيلِ الرَّابعِ يَرْجِعُونَ إِلَى ههُنَا، لأَنَّ ذَنْبَ الأَمُورِيِّينَ لَيْسَ إِلَى الآنَ كَامِلاً». 17ثُمَّ غَابَتِ الشَّمْسُ فَصَارَتِ الْعَتَمَةُ، وَإِذَا تَنُّورُ دُخَانٍ وَمِصْبَاحُ نَارٍ يَجُوزُ بَيْنَ تِلْكَ الْقِطَعِ.
18فِي ذلِكَ الْيَوْمِ قَطَعَ الرَّبُّ مَعَ أَبْرَامَ مِيثَاقًا قَائِلاً: «لِنَسْلِكَ أُعْطِي هذِهِ الأَرْضَ، مِنْ نَهْرِ مِصْرَ إِلَى النَّهْرِ الْكَبِيرِ، نَهْرِ الْفُرَاتِ. 19الْقِينِيِّينَ وَالْقَنِزِّيِّينَ وَالْقَدْمُونِيِّينَ 20وَالْحِثِّيِّينَ وَالْفَرِزِّيِّينَ وَالرَّفَائِيِّينَ 21وَالأَمُورِيِّينَ وَالْكَنْعَانِيِّينَ وَالْجِرْجَاشِيِّينَ وَالْيَبُوسِيِّينَ».
، لقد ذكر الله أسماء أمم سيطردهم الله من أمام هذا النسل ( راجع المدونةhttp://biblicalg2.blogspot.com  )  .
        لقد غادر "لوط" عمه "أبرام" وذهب الى "سدوم وعمورة" ، لكن الله عوض "أبرام"بنصراء أشد من البشر ، وبعهد أكثر عمقآ بين "أبرام" والله ، وبأبن من "هاجر" المصرية جارية "ساراى"، وعند بلوطات ممرا أستقبل "أبرام" الرب واستضافه فى خيمته مع الرجلين أو الملاكين ،فبشره بولادة "أسحق"، وأخبره بما ينوى فعله ب "سدوم وعمورة"، وتحول "أبرام" و"ساراى" ألى "ابراهيم"أب جمهور من الأمم و"سارة" امرأته، وفى نفس المكان كان "أبراهيم" قد قبل عهد الختان فاختتن "أبراهيم" و "أسماعيل" وكل رجاله .
أترك تعليقآ.                                                          د. ق.جوزيف المنشاوى. 

ليست هناك تعليقات: